ما دلالات استثمار “أبل” مليار دولار في “رؤية سوفت بنك” بالسعودية؟

اقش برنامج “ياهلا” المذاع على قناة روتانا خليجية، والذي يقدمه الإعلامي اللامع خالد العقيلي، التأثيرات والدلالات الاقتصادية بعد أن استثمرت شركة “أبل” مليار دولار في صندوق “رؤية سوفت بنك”، وإعلان صندوق الاستثمارات العامة نيته استثمار مبلغ 45 مليار دولار.

وقال الكاتب الاقتصادي شجاع البقمي، إن تأسيس صندوق رؤية سوفت بنك كانت خطوة مهمة جدا جاءت في إطار إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات، الذي كانت تقوم به المملكة.

وأضاف خلال لقائه في البرنامج أن رؤية 2030 هي رؤية طموحة جدا تسعى لنقل الاقتصاد إلى مرحلة  ما بعد النفط، وهذه المرحلة تتطلب الكثير من العمل والإبداع والتدريب والابتكار، وأن يتحرك الجميع في قاعدة تنويع الاستثمارات وأن ننتج ونوظف ننقل التقنية من خلال الاستثمارات.

وأوضح أن سوفت بنك هي مجموعة يابانية يعمل فيها ما يقارب من 70 ألف موظف، وتحقق أرباح مجزية بشكل سنوي، حتى أنها حققت أرباح في عام 2015 وصلت إلى 4 ونصف مليار دولار، مشيرا إلى أنها عندما تقرر استثمار مبلغ 25 مليون دولار فهذا يعني أنها تعلم جيدا أن الصندوق سيحقق عوائد مجزية، خاصة أن اليابان تفكر في العوائد قبل أن تفكر في ضخ الاستثمارات.

وأشار إلى أن السعودية لديها إمكانيات هائلة وتمتلك قدرة كبيرة في أن تكون بلد قوية اقتصاديا وأن تدرب شبابها وأن تقوم بنقل التقنيات إلى مستويات متقدمة جدا، موضحا أن صندوق الاستثمارات العامة كان له العديد من الاستثمارات المتحفظة، على عكس ما يتميز به الآن من استثمارات غير تقليدية.

وأضاف أنه من الضروري جدا أن تساهم استثمارات سوفت بنك في العوائد غير المالية، لأن المملكة تسعى إلى نقل التقنيات وتدريب الكوادر السعودية الشابة، خاصة أن  الاستثمار في التكنولوجيا هو استثمار في المستقبل، وهو قائم على كيفية توظيف ما نملك من أدوات للمستهلك في السوق.

وأكد أنه عندما تقرر شركة كبيرة مثل شركة “أبل” وغيرها من الشركات أن تستثمر في صندوق رؤية سوفت بنك، وأن تضخ هذه المبالغ الهائلة في هذا التوقيت فإن هذا يعطي ثقة كبيرة في الصندوق ويعطي دلالة أن الصندوق يسير في المسار الصحيح.

وشدد على أن هذا يؤكد أن المملكة تمتلك اقتصادا قويا، وعلى الرغم من أنه كان قائما على النفط إلا أنه قادر على الحفاظ على قوته وأنه اقتصاد واعد وينوع في الاستثمارات وفي القاعدة الاقتصادية الخاصة به، لأنها تعمل على تنوع مصادر الدخل لتحقيق مصادر دخل مستدامة تحافظ على قوة الاقتصاد عالميا.