الزركون هدية السماء لنساء الأرض

الزركون كلمة فارسية معربة تعني لون الذهب وكلمة زركون باللغة العربية تعني اللون القرمزي.. وقد عرف الزركون منذ العصر القديم ولكن لم تقدر قيمته كحجر ثمين إلا في عام 1920م عندما وردت أحجار جميلة جداً من كمبوديا وقد لوحظ إن الزركون يتلون بالأزرق عند التسخين ولوحظ أيضا تباين الخواص المختلفة ما بين حجر وأخر من الزركون لذا اعتبر حجراً غامضاً واكتشف فيما بعد إن هذه التغيرات ناتجة عن وجود عناصر مشعة في الفلز.
 والزركون حجر نصف كريم جذاب ولذلك يلحق بالأحجار الكريمة ويكون من بين المجوهرات وشفافيته تعطي لمعاناً وبريقاً ووهجاً مماثلاً لبريق الماس، بحيث يمكن تقديمه لغير المختصين علي انه الماس لكن يمكن تميزه بسهولة عن الماس لان صلابته اقل وقابليته للكسر أكثر منه وقد يكون عديم اللون أحيانا.
يكثر وجود الزركون في أسيا وخصوصاً في الصين والهند وسريلانكا وتايلاند كما يتواجد في بعض المناطق من أوروبا بخاصة ألمانيا وفرنسا كما اكتشف في القارة الأمريكية.
التركيب الكيميائي للزركون
يتكون الزركون من عناصر السليكون والأكسجين والزركونيوم ويطلق عليه سليكات الزركونيوم ، ويحتوي الزركون علي كميات قليلة من عناصر أخري مثل الهفنيوم وعناصر أرضية نادرة ويحتوي معدن الزركون علي عناصر مشعة مثل التوريوم واليورانيوم ، وتأخذ بلورات الزركون اللون البني المائل إلي اللون الأحمر أو الأصفر أو الأخضر أو الأزرق أو تكون عديمة اللون.
يعد مركب الزركون المصدر الرئيسي في العالم للزكونيوم المصدر الرئيسي في العالم للزركونيوم والهفنيوم اللذان يستخدمان في صناعة الخزف وفي تصنيع أجزاء المفاعلات النووية وتستخدم بلورات الزركون الكبيرة الحجم في صناعة الماس الاصطناعي.
خصائص الزركون
تختلف خصائص الزركون الفيزيائية بحسب نوعه فهناك ثلاث أنواع رئيسية هي:
• الزركون المنخفض:
ويتميز بصلابة تقدر بـ 6 ووزن نوعي بين 3.39- 4.07 وزاوية انكسار 1.79 الي 1.81
• الزركون المرتفع:
ويتميز بصلابة تقدر بـ 7.5 ووزن نوعي 4.7 وزاوية انكسار 1.96-2.1 وهذا النوع يستخدم في المجوهرات.
• زركون الكيوبك:
ويتميز بصلابة 8.5 ووزن نوعي 5.65 وزاوية انكسار 2.17 وهو أفضل أنواع الزركون من ناحية الجودة.
وتجدر الإشارة إلي انه يمكن تحويل الزركون المنخفض إلي الزوركون المرتفع بواسطة الحرارة ويمكن العكس بواسطة الانحلال الذري الإشعاعي والزركون بنسب إلي النظام التبلور الرباعي وله خاصية امتصاص الطيف ، وقرأن انكساره هي الاكثر ارتفاعا بعد الماس ، وبريقه زجاجي الي فاسي.
الوان الزركون
يمكن ان يتواجد الزركون في العديد من الالوان واهمها:
1. عديم اللون 
2. الاحمر 
3. البني 
4. الاخضر الغامق 
5. الاصفر  
6. البرتقالي
7. البني الذهبي
8. الاخضر المصفر
9. الاخضر الفاتح
10. الازرق السماوي
وتعتبر أنواع الزركون عديم اللون والبني الذهبي والأزرق السماوي هي الأكثر شعبية بين المجوهرات وغالباً ما تطور ألوانها عن طريق المعالجة الحرارية.
استخدام الزركون في صناعة الحلي
تصنع من الزركون الحلي الثمينة مثل العقود والأقراط والخواتم ، نظراً لما يتميز به هذا الحجر الكريم من بريق أخاذ مثل الماس ولكن يعاب عليه إن ألوانه تتغير مع مرور الزمن لان بلوراته تشمل في داخلها علي عناصر مشعة كاليورانيوم تعمل علي التخريب التدريجي للبلورات في الداخل ولكنها لا تمثل خطراً علي من يرتدي الحلي المصنوعة من الزركون يمكن تغيير لون بلورة الزركون بواسطة التسخين كي تصبح بنية ذهبية أو زرقاء لأنها أكثر قيمة كما يمكن استخدام الزركون الشفاف بدلا من الماس لأنه شبيه به ولكن اقل ثمناً ويفضل صناع الجواهر استخدام الفضة علي شكل أسلاك رفيعة لتحيط ببلورات الزركون أو لتصل بينهما.