سياحة في عالم البحث عن الذهب

اذا اردت ان تحقق ما يبدو مستحيلاً فعليك اولاً ان تحلم.. نعم انه الحلم الجميل وهل هنالك حلم باهر ومضيء اكثر بريقاً ولمعاناً من اشراق الذهب.
ظلت قصص وحكايات ذهب نهر النيل حديث الشارع السوداني طوال الاسابيع القليلة الماضية..وهذه سياحة في عالم اولئك الذين قرروا ان يخوضوا هذه التجربة في البحث عن الذهب عبر وديان وصحاري السودان.
الدار كانت هناك في قلب الحدث من (سوق العبيدية) الي وادي الياسمين .. عالم من القصص التي تشبه الاساطير وحكايات الف ليلة وليلة وماذا كانت الحصيلة فالي مضابط الحوار مع الاستاذ مجدي حسن منصور (المطبعجي) الذي افادنا بانه من ابناء ام درمان (ابو روف بيت المال) ويسكن الان بالثورة الحارة الخامسة وانه كان يعمل في المملكة العربية السعودية في قصر الاميرة عبير بنت عبد المحسن بن عبد العزيز الا انه عاد من الغربة والاغتراب الي الوطن وعمل بتجارة الشنطة خلال الخمس سنوات الماضية بين القاهرة والسودان.
وقال ان بعض الاصدقاء ومعارفه افادوه واخبروه بمناطق الذهب ومن ثم قام بشراء جهاز كشف الذهب ومعه شريك آخر. ومن ثم بعد شراء الجهاز حضرنا الي العبيدية قبل شهرين ورافقنا ستة افراد بعد ان قمنا باستئجار سيارة استثمار وبوكس دبل قابين تحركنا بهما من الخرطوم الي العبيدية ومن ثم قمنا بشراء زاد عبارة عن سكر وشاي ودقيق وشعيرية + بن وقرقوش + طحنية الي جانب البطاطين والاواني المنزلية التي تكون خير استعداد للوجود في الخلاء.
ومضي مجدي حسن المطبعجي يقول: غادرنا العبيدية الي الخلاء بحثاً عن الذهب ومكثنا ثلاثة ايام في منطقة اسمها ام قمر التي تبعد ثلاث ساعات بالعربة من العبيدية الا اننا رجعنا مرة اخري بعد ان فشلنا في برمجة الجهاز الذي يكشف وجود الذهب. اما المجموعة الاخري فقد عادت الي الخرطوم بينما الاخرون عملوا مع مجموعة اخري كانت لديهم اجهزة كشف ذهب مبرمجة واتضح لنا بأنه غير مبرمج وفيه مشكلة.. ثم اتجهت الي سوق العبيدية الذي يعتبر اقرب سوق الي مناطق الذهب واستأجرت دكانا بمبلغ 900 جنيه في الشهر ودفعت مقدم ثلاثة شهور وشيدته بمبلغ 800 جنيه بمواد مؤقته عبارة عن بروش وحديد وخشب. واضاف مجدي يقول بعد ان باشر العمل عبر دكانه وضح له ان سوق العبيدية يستقبل يومياً ما بين 15-20 كيلو ذهب لسوق الصاغة الذي اصبح عدده 27 دكانا.
ويكون نصيبه خلال الاسبوع كيلو ونصف ذهب يقوم بشرائه خام حتي انه في بعض الاحيان لا تتوفر لديه السيولة الكافية لشراء الذهب الخام الذي يحضره المواطنون والاهالي من الخلاء.. وحقيقة ان سوق الذهب بالعبيدية يبدأ شراء الذهب منذ الصباح وينتهي بالمساء (المغرب) يومياً.
اما عن سؤالكم بالعثور علي خلية ذهب فانني اقول بالفعل انه من الممكن ان تصل الي السوق خلية ذهب وهي عبارة عن قطعة كبيرة تزن خمسة كيلو.
 وفي ختام حديثه قال مجدي المطبعجي ان اهل وسكان ومواطني العبيدية استقبلوا كل القادمين والباحثين عن الذهب بكل ترحاب وكرم فياض وتمني ان تشهد المنطقة المزيد من التنمية لاسيما بعد ان انتعشت اقتصادياً بسبب الذهب الذي فعل العجب.
الدار تواصل غداً باذن الله القصص الواقعية والمثيرة للباحثين عن الذهب فماذا قال كل من الاستاذ عوض قسم السيد الكنزي الذي عاد نهائياً من الاغتراب والاستاذ عصام الدين الشريف ابراهيم الذي يقضي اجازته السنوية قادماً من الدوحة ولماذا قطع رحلته من الكنغو الي الخرطوم.