أنواع قطع الأحجار الكريمة

لا توجد قاعدة عامة يمكن تطبيقها علي مختلف أنواع قطع الأحجار الكريمة ولكن توجد ثلاث مجوعات أو أنواع للقطع وهي:
القطع بشكل أسطح صغيرة والقطع المستوي أو القطع المختلط.
يستخدم القطع بشكل أسطح صغيرة علمياً في الأحجار الشفافة فقط ويضفي عدد الأسطح الصغيرة المنتظمة علي الحجر الكريم لمعاناً أكثر وبهرجة من الألوان غالباً. وتعتمد معظم أنواع القطع بشكل أسطح صغيرة علي نوعين أساسيين هما : القطع اللامع والقطع المصيدي أو الزمردي وقد يكون القطع المستوي مستوياً أو محدوباً وهذا النوع من القطع مناسب للعقيق وغيره من الأحجار المعتمة.
وغيره القطع المختلط يكون السطح الأعلى مستوياً والسطح الأسفل مقطوعاً في شكل أسطح صغيرة أو العكس ويمكن التمييز بين أنواع القطع التالية.
القطع اللامع الكامل
 وله علي الأقل 32 سطحاً صغيراً إضافة إلى سطح مستو في الجزء الأعلى و24 سطحياً في الجزء الأسفل وقد تم تطويره بصفة خاصة للماس
ويسمي أيضا القطع الماسي المتألق أن كلمة "brilliant" أي لامع وحدها تشير إلى الماسة وفي حالة الأحجار الكريمة الأخرى
ويجب استخدام اسم المعدن فعلي سبيل المثال القطع اللامع للزر كون مثلاً. 
 القطع الثماني
وهذا القطع له ثمانية أسطح صغيرة "سطحيات" علي الجزء الأعلى والجزء الأسفل وكذاك سطح مستو في الجزء الأعلى ويستخدم هذا النوع من القطع في الماسات الصغيرة جداً في حالة قطعها قطعاً كاملاَ أو عندما لا يكون ذلك مجدياً.
ويمكن قطع حوالي 300 ماسة وأحيانا 500 ماسة من حجر وزنه قيراط واحدالقطع الوردي الشكلوهو نوع مبسط من أنواع القطع بشكل سطحيات ويستخدم بصفة خاصة في الأحجار الملونة ولكنه يستخدم أحيانا في الماس فيتم قطع عدة سطحيات موازية للحواف بحيث تصبح السطحيات شديدة الانحدار نحو الوسط "الحزام" ويوجد عادة عدد أكثر من السطحيات في الجزء الأسفل مما في الجزء الأعلى.
 القطع المقصي
وهو نوع من أنواع القطع المدرج
وتقسم السطحيات إلي أربع سطحيات فرعية بواسطة مقص
القطع السيلاني
يوجد في هذا النوع من القطع عدد كبير من السطحيات تقطع للحصول علي أميز وزن ممكن ولذلك لا يكون متماثلاً دائماً والأحجار التي تقطع بهذه الطريقة يعاد قطعها عادةالقطع الزمردي
 وهو قطع مدرج بأشكال ثمانية ويستخدم بصفة خاصة في قطع الزمرد ولكنه يستخدم أيضاً في قطع الماسات الطولية الشكل.
 القطع ذو السطح المستوي
هو أبسط أنواع القطع المدرج المستوي جداً مع سطح مستو كبير ويستخدم غالباً في الأختام أو خواتم الرجال.القطع المحدب أو المقوس
ويعتبر من الأمثلة الرئيسية للقطع المستوي ويكون الجزء الاعلي مقوساً والجزء الأسفل مستوياً أو محدباً قليلاً ومع الأحجار الداكنة يكون الجزء الأسفل مجوفاً غالباً لكي يكون اللون فاتحاً ويسمي بالفرنسية"nail" نظراً لشكله المدور.
 أنواع أخري
بالإضافة إلي الأنواع السابقة هناك أشكال كثيرة للقطع منها الممدودة والكروية والبيضاوية والمخروطية وهناك بعض الطرز القديمة كالمريعة أو المستطيلة بأركان ممدودة وهناك القطع المثلث والمربع والسداسي والمستطيل الطويل والشبه منحرف والقطع الفرنسي قاعدة وسطح مستو مربع وسطحياً مثلثة أشكال ساقطة كمثرية الشكل ماركيز مستديرة الطرف بيضاوية كمثرية الشكل مع مجموعة سطحيات متقاطعة زيتزنية شكل اسطواني صغير والعديد من أنواع القطع الجميلة القلوب شعار النبالة الاسطوانات.