معلومات مثيرة عن حجر الشمس

جاءت هذه الشمسية نظراً لتشابه الحجر مع الشمس وهو من ضمن تشكيلة أحجار الفلسبار ،وألوانه تتراوح ما بين البرتقالي أو الأحمر البرتقالي أو الأسمر المحمر إلي الأصفر الفاتح وبريقه زجاجي جميل يبدي انعكاسات ضوئية براقة أعطته اسم حجر الشمس.
وحجر الشمس من الأحجار شبه الكريمة الطبيعية الجذابة ،وهذا النوع من الأحجار لا يمكن إن يلتبسس مع الأحجار الكريمة الاخري إلا مع تقليده من الأحجار الصناعية فقط ودائما يزيف عن طريق الزجاج ذي اللون الأحمر ويمكن تميزه بسهولة ووضوح بسبب لونه المميز يطلق علي هذا الحجر العديد من الأسماء منها "حجر الافنتورين" و"البارقين" و"البرازيوليت".v
ويتم التنقيب عن هذا الحجر البراق في عدة بلاد رئيسية منها البرازيل ،روسيا،الصين ،اليابان ،الهند ،مدغشقر ،تنزانيا ،النمسا ،الولايات المتحدة الأمريكية والمانياأهم مميزات حجر الشمسيتميز حجر الشمس علي شوائب البيريت والطلق وهو حجر ذو بريق لامع والجوثيث وعلي شوائب معدنية عديدة تعطي هذا الحجر بريقا ذو لون بني او بني صارب إلي الخضرة إما عن تركيبه الكيميائي فهو يتركب من اوكسيد السيليكون.
ومن أهم مميزات هذا الحجر الكريم بأنه يكون حاملاً تحت الاشعة فوق البنفسجية ولكن يعطي وهجاً مبيضاً عندما يتعرض للأشعة السينية ويصقل هذا الحجر علي شكل مدرجات لإظهار اللمعان ويوضح اكثر لتجعله من الأحجار ذات الوجهات الجميلة ويصادف حجر الشمس في سريلانكا حيث تستخرج أفضل أنواعه.
 خصائص حجر الشمس
نظام التبلور فيه هو النظام الثلاثي ،وصلابته تقدر بـ6-6.5 حسب مقياس موهز ،يجب الحذر عند التعامل معه نظراً لانخفاض صلابته ووزنه النوعي ما بين 2.65 – 2.62 ومعامل انكسار الضوء فيه بين 1.532 -1.542 ،إما شفافية حجر الشمس الكريم معتمة.
 تأثيره الصحي علي الإنسان
حجر الشمس هو حجر جذاب ذو بريق جميل يهدئ الحالة النفسية المضربة ويقاوم الحساسية والأنيميا ،له مفعولا مضاد للحساسية ،كما يحافظ علي صحة وسلامة البشرة ،ذو مفعول نفسي ايجابي فهو يقوي الإرادة كما له مفعول مضاد لفقر الدم.
ولقد اثبت حجر الشمس في مجال الطب بأنه يحفز طاقة العلاج الذاتية وينظم الجهاز العصبي ويوازن جميع أعضاء الجسم كما انه يعالج إمراض البلعوم المزمنة ويبعد أي نوع من انواع الاكتئاب.
كما يعد هذا الحجر ممتاز لحالة الاكتئاب الموسمي وإذا وضع حول الجسد فإنه يخفف من المشاكل المتعلقة بخلايا الهيكل العظمي مثل الروماتيزم والآلام الدائمة.
مكانة حجر الشمس في الطب الروحاني
يعتقد أن حجر الشمس هو رمز القوة والصلابة وصفاء النفس كما يمنح السكينة النفسية والعزيمة القوية ويرتبط حجر الشمس مع برجي السرطان والقوس.
حجر الشمس الصناعي
هو عبارة عن حجر مصنع يحتوي علي معدن النحاس و يشمل جزيئات دقيقة.