تجميل

تاج المرأة شعرهايتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد.
وساق الشعرة يتكون من:
• طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
•  طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
• النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
• إما عن جذر الشعرة: الذي يوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.
وأسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.
وتتكون بصيلات الشعر في الجنين إثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو إثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في ألاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
كما إن معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .وصايا جواهر  للمحافظة على شعركيمكنك التعامل مع شعرك بطريقة تحافظ على رونقه وجماله من خلال الالتزام ببعض الوصايا، ومنها :
– الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
– تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.
– عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.
– شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.
– استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل .
– استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- .
– عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.
– استخدام صفار بيضة مع ربع كوب "مايونيز" للشعر الجاف، وينصح بعمل حمام دافئ للشعر وذلك بلفه في منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.
– لإضافة تموجات الشعر، ابدئي بفصل الخصلات بواسطة مشط مدبب الرأس، ثم تلف كل واحدة على لفافة مع مراعاة ألا يكون الشعر مشدودًا على هذه اللفافة للحفاظ على عدم سقوطه. وكلما كانت اللفافة أكبر أصبحت الخصلات أكثر نعومة في التماوج، إلا أن اللفافة الصغيرة تجعل الشعر أكثر تجعدًا، وينصح بعدم استخدام المجفف الكهربائي للحصول على تموجات أياً كان حجمها، لأنه يعمل على تقصف البصيلات، وجفاف الشعر، وفقدان رونقه.
ولكل شعر خصائصه ولكل مشكله لها حلّها يتعرض شعرك لعوامل كثيرة قد تؤذيه وتفقده بريقة وجماله .ولكل نوع من أنواع الشعر خصائصه وطرق العناية به . وهنا نقدم لك الحلول لكل مشاكل شعرك مهما كان نوعه وأيا كانت المشكلة التي تعانين منها كالتقصف وتساقط الشعر والقشرة وغيرها …حكة الرأسقد تنتج الحكة من عدم غسل الشعر وإزالة الشامبو بطريقة جيدة أو من القشرة التي تظهر عند حصول حساسية ضد أنواع معينة من الشامبو . إذا حصلت الحكة لفترة طويلة استشيري طبيبة أمراض جلدية ، لكن لا تغسلي شعرك لفترة 48 ساعة من الموعد المقرر ، لتتمكن الطبيبة من معرفة نوعية الشعر وفروة الرأس .تساقط الشعرمن الطبيعي أن يفقد الإنسان ثلاثين شعرة إلى سبعين في اليوم ، إلا أن الكمية تختلف بالنسبة للأشخاص وتزداد هذه النسبة بعد الاستحمام . لأن الشامبو يساهم في تساقط الشعر . بالإضافة إلى ذلك تزداد كمية الشعر المتساقط خلال فصلي الربيع والخريف ، أو عند حصول تغيرات هارمونية في الجسم . لذلك ، ليس هناك أي داع للقلق خصوصا إذا رأيت شعرك ينمو بالنسبة نفسها التي يتساقط فيها بحيث لا تشعرين انه بدا يخف .
إما إذا ازدادت نسبه الشعر المتساقط عن المعدل الطبيعي يمكنك أن تذهبي إلى اختصاصية وان تستعملي الفيتامينات التي تسرع نمو الشعر .
تسريح الشعر
الصعوبة في تسريحة شعرك بطريقة جميلة تدل على أن جسمك يحتاج إلى المياه ، وأن شعرك كثير الجفاف، وقد ينتج ذلك من الإرهاق أو من كثرة استعمال الصبغة لتلوين الشعر ، وفي هذه الحالة من الأفضل أن تخففي من استعمال الصبغة وأن تتركي شعرك يرتاح لبعض الوقت ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أن تعملي حمام زيت قبل يوم من غسل الشعر، أو تعملي الأقنعة المغذية للشعر.
الشعر ألدهني
إذا كان شعرك دهنيا ، يمكنك أن تذهبي إلى طبيبة أمراض جلدية لمعالجة الإفرازات الدهنية الزائدة , علما أن بعض الأدوية وبعض الأنواع من حبوب منع الحمل يمكن أن تحسن نوعية شعرك , واعلمي انه عندما يكون شعرك دهنيا , تزداد حالته سوءا ما أن تتعرضي للإرهاق أو للتلوث أو غيرهما من العوامل المؤذية .
ذبول الشعرإذا رأيت أن شعرك ذبل فجأة بعد الولادة أو بعد خضوعك لعملية جراحية أو نتيجة الإرهاق اغسلي شعرك بالخل والليمون الحامض.
شعرك والنظافة..
تعتبر النظافة الحل المثالي لمعالجة القشرة . ولابد من استعمال الشامبو الطبي القادر على القضاء على هذه الفطريات.
شعرك خفيف ..
إذا كان شعرك خفيفا يمكنك أن تعتمدي التسريحة الملائمة التي تجعله يبدو أكثر كثافة . لذلك اعتمدي التسريحة القصيرة أو المتدرجة .
تقصف الشعر ..
إذا كنت تعانين تقصف شعرك ، مما يجعله أكثر خشونة ، فاعلمي أن الشعر الطويل أكثر عرضة لهذا ، لذلك قصي شعرك بضع سنتيمترات ، واعتمدي شامبو ناعما وكريما مرطب للشعر لتغذية الأطراف .
شعرك والمجفف ..
من الأفضل ألا تستعملي مجفف الشعر بعد الاستحمام . دعي شعرك يجف تلقائيا ، وإلا فمن الأفضل أن تنتظري حتى يجف جيدا قبل التجفيف.